برعاية “أم الإمارات “الاتحاد النسائي العام ينظم ملتقى «المرأة الإماراتية في المحافل الدولية: قيادة وتمثيل وأثر.

أبوظبي.
الأربعاء 24 يونيو 2026
متابعة/ عاطف البطل
نظّم الاتحاد النسائي العام، بالتعاون مع وزارة الخارجية وأكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، ملتقى «المرأة الإماراتية في المحافل الدولية: قيادة وتمثيل وأثر»، وذلك برعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، وسعادة نورة خليفة السويدي ،الأمين العام للاتحاد النسائي العام، وذلك في إطار الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز حضور المرأة الإماراتية في الساحات الدولية وترسيخ دورها المؤثر في مجالات القيادة والدبلوماسية وصناعة القرار.
واستهلت أعمال الملتقى معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة دولة، بكلمة رئيسة أكدت خلالها أنّ المرأة الإماراتية أصبحت نموذجاً عالمياً في التميز والتمكين، بفضل الرؤية الاستشرافية للقيادة الرشيدة ، مشيرة إلى أنّ الإمارات نجحت في إعداد كوادر نسائية قادرة على تمثيل الدولة بكفاءة واقتدار في مختلف المحافل الإقليمية والدولية.
وشهد الملتقى الإعلان عن إطلاق برنامج الملتقيات السياسية والدبلوماسية، الذي يهدف إلى توفير منصة معرفية متخصصة لتبادل الخبرات وتعزيز الوعي بالقضايا السياسية والدبلوماسية المعاصرة، إلى جانب إعداد وتأهيل جيل جديد من القيادات النسائية القادرة على الإسهام بفاعلية في العمل الدبلوماسي وتمثيل دولة الإمارات في المحافل الدولية.
كما ألقت السيدة عنود يوسف من الاتحاد النسائي العام كلمة أكدت فيها أنّ تمكين المرأة الإماراتية يمثل نهجاً وطنياً راسخاً أسهم في تعزيز مشاركتها في مختلف القطاعات الحيوية، مشيرة إلى أنّ الاتحاد النسائي العام يواصل تنفيذ المبادرات والبرامج النوعية التي تدعم المرأة وتفتح أمامها آفاقاً أوسع للتميز والريادة محلياً وعالمياً.
كما تضمن الملتقى جلسة حوارية متخصصة ناقشت واقع ومستقبل مشاركة المرأة الإماراتية في العمل السياسي والدبلوماسي، بمشاركة نخبة من القيادات والخبرات الوطنية، حيث تحدثت السيدة حنان خلفان العليلي، المستشار السياسي لشؤون أوروبا بوزارة الخارجية، عن التجربة الإماراتية في تعزيز الحضور النسائي في السلك الدبلوماسي ودوره في دعم السياسة الخارجية للدولة.
كما استعرضت السيدة منال البريكي، مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل في أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، أهمية الاستثمار في بناء الكفاءات الوطنية النسائية وتطوير المهارات المستقبلية اللازمة لمواكبة التحولات الدولية المتسارعة، مؤكدة أن تمكين المرأة في المجال الدبلوماسي يعد ركيزة أساسية لتعزيز مكانة الدولة عالمياً.
من جانبها، سلطت السيدة روضة محمد العتيبة، المستشار السياسي بمكتب وزير الدولة، الضوء على التجارب والخبرات العملية التي اكتسبتها المرأة الإماراتية في ميادين العمل السياسي والدبلوماسي، مؤكدة أن الكفاءة والجدارة كانتا أساس نجاح المرأة الإماراتية في الوصول إلى مواقع قيادية مؤثرة على المستويين الإقليمي والدولي.
وأدارت الجلسة الإعلامية أميرة محمد، التي قادت نقاشاً تفاعلياً تناول أبرز التحديات والفرص المستقبلية أمام المرأة الإماراتية في المحافل الدولية، إضافة إلى سبل تعزيز حضورها في المؤسسات والمنظمات العالمية.
وأكد المشاركون في ختام الملتقى أنّ المرأة الإماراتية تواصل ترسيخ مكانتها بوصفها شريكاً أساسياً في مسيرة التنمية الشاملة وسفيرة لقيم دولة الإمارات حول العالم، بما يعكس نجاح النموذج الإماراتي في بناء الإنسان وتمكينه وإتاحة الفرص أمامه للإبداع والتميز والريادة على المستويات كافة.







